لعبة الطاولة: تاريخ عريق وقواعد مرنة
لعبة الطاولة، تلك اللعبة التي تُعرف أيضًا باسم لعبة النرد، تتربع على عرش ألعاب الذكاء والترفيه في العالم العربي، حيث تُمارس على نطاق واسع في المنازل والمقاهي، لتمضيّة الوقت والتنافس الودي بين الأصدقاء والعائلات. ولكن تاريخ هذه اللعبة العريقة يعود إلى زمن بعيد، إذ تُشير الدلائل التاريخية إلى نشأتها في رحاب الإمبراطورية الرومانية، حيث يُعتقد أن الرومان هم من وضعوا أسسها وقوانينها الأولى، والتي لم تتغير كثيرًا حتى يومنا هذا.
ومثل رحلة تاريخية طويلة، انتقلت لعبة الطاولة من حضارة لأخرى عبر العصور.
فقد عرفها الأوروبيون في العصور الوسطى، وقاموا بتطويرها وإضافة لمساتهم الخاصة
عليها، قبل أن تصل إلى العالم العربي من خلال الفتوحات العثمانية، لتصبح جزءًا لا
يتجزأ من تراثنا الثقافي والترفيهي
![]() |
لعبة الطاولة: تاريخ عريق وقواعد مرنة
.
و على الرغم من انتشارها الواسع، إلا أن لعبة الطاولة تفتقر لوجود اتحاد
أو هيئة رسمية موحدة تضع قوانينًا ثابتة لها على مستوى العالم. مما أدى إلى تنوع
طرق اللعب وظهور اختلافات في القواعد بين الدول العربية وحتى بين المناطق داخل نفس
البلد، ليُصبح لكل مجموعة من اللاعبين قواعدهم الخاصة التي تُناسب ثقافتهم
وتفضيلاتهم
.
تُلعب لعبة الطاولة على رقعة خشبية مستطيلة الشكل مُصممة خصيصًا لهذا
الغرض. تنقسم هذه الرقعة إلى نصفين متساويين بفاصل خشبي طولي، ويتم تخطيطها بأشكال
هرمية متكررة تُعرف باسم "البيوت" أو "الخانات". وتحتوي كل
رقعة على ثلاثين قطعة دائرية الشكل تُسمى "الفلوس" أو
"القطع"، نصفها باللون الأبيض والنصف الآخر باللون الأسود، حيث يختار كل
لاعب لونًا لتمثيله في اللعبة
.
تتلخص فكرة لعبة الطاولة في قيام كل لاعب بتحريك قطعه من نقطة البداية في رقعة
الخصم إلى نقطة النهاية في رقعته الخاصة، مستخدمًا حجري نرد سداسيّي الأوجه. ويكون
اللاعب الفائز هو أول من ينجح في إخراج جميع قطعه من الرقعة قبل خصمه
.
تبدأ اللعبة برمي كل لاعب لحجري النرد، ليُحدد اللاعب صاحب الرقم الأعلى بداية اللعبة. بعدها، يُرتب اللاعبون قطعهم في "البيوت" المُخصصة لها في بداية الرقعة المقابلة لهم، وتسير اللعبة كالتالي:
رمي النرد: يقوم اللاعب برمي حجري النرد في الرقعة لمعرفة عدد النقاط التي سيحرك بها قطعه.
تحريك القطع: بعد رمي النرد، يقوم اللاعب بتحريك قطعه أو أكثر حسب الرقم الذي حصل عليه، وذلك بتحريكها من "بيت" إلى آخر.
تقسيم الحركة: يمكن للاعب تقسيم الحركة إلى جزئين، بحيث يحرك قطعتين مختلفتين أو نفس القطعة مرتين حسب الرقم الذي ظهر على حجر النرد.
الرمية المزدوجة: إذا حصل اللاعب على رقمين متطابقين على حجر النرد، مثل 6-6، فإنه يحصل على أربع رميات بدلاً من اثنتين، مما يتيح له فرصة تحريك قطعه بسرعة أكبر.
الضرب: إذا توقفت قطعة لاعب في "بيت" يحتوي على قطعة واحدة فقط للاعب الخصم، فإن هذه القطعة تُعتبر "مضروبة" ويتم نقلها خارج الرقعة، ويُجبر صاحبها على إرجاعها إلى الرقعة من جديد.
البيت: يُمنع على اللاعب تحريك قطعه إلى "بيت" يحتوي على قطعتين أو أكثر من قطع خصمه.
إخراج القطع: عندما تصل جميع قطع اللاعب إلى رقعته الخاصة، يمكن له البدء في إخراجها من الرقعة حسب الرقم الذي يحصل عليه من رمي النرد.
الفوز: يكون اللاعب الفائز هو أول من يُخرج جميع قطعه من الرقعة قبل خصمه
.
تُعد لعبة الطاولة أكثر من مجرد وسيلة ترفيهية لقضاء الوقت، فإنها تُنمي العديد من المهارات العقلية مثل التفكير الاستراتيجي، والتخطيط، وحساب الاحتمالات. كما أنها تُعزز التفاعل الاجتماعي بين اللاعبين، وتُشكل مصدرًا للمرح والتسلية