recent
أخبار ساخنة

رحلة شهية إلى عالم المسخن: دليلك الشامل لتحضير روائع المطبخ الفلسطيني

رحلة شهية إلى عالم المسخن: دليلك الشامل لتحضير روائع المطبخ الفلسطيني

تُعدّ الأطباق الفلسطينية من بين أشهى المأكولات التي تُقدم على موائد العالم، ويبقى المسخن واحداً من أهمّ رموز المطبخ الفلسطيني وأكثرها شهرةً. يتألف المسخن من مزيجٍ رائعٍ من النكهات اللذيذة، فهو يجمع بين طراوة الدجاج، وأناقة البصل، ونكهة السماق الحامضة، وعطر الأرز مع الدجاج في طبقة رقيقة من خبز الصاج، لتُقدم لنا وجبةً شهيةً لا يُقاوم طعمها.


رحلة شهية إلى عالم المسخن: دليلك الشامل لتحضير روائع المطبخ الفلسطيني

رحلة شهية إلى عالم المسخن: دليلك الشامل لتحضير روائع المطبخ الفلسطيني




 

لكنّ تحضير المسخن ليس سهلاً كما يبدو، فإنّها تتطلب مهارةً وخبرةً ودقةً في اختيار المكونات واستخدامها، لتستطيع الحصول على نكهةٍ مميزةٍ تُذهل حواسك.

ففي هذا الدليل الشامل، سنُقدم لك وصفاتٍ مميزةً لِتحضير المسخن، مُشتملةً على تفاصيلٍ دقيقةٍ عن كلّ مكونٍ، وخطواتٍ مُفصلةٍ لِضمان نجاح تحضيرك لهذا الطبق الشهي.

طرق تحضير المسخن:

سنقوم بتقديم طريقتين مميزتين لتحضير المسخن، لكلّ منها طعماً خاصاً ونكهةً مميزةً:

 

 

الطريقة الأولى: مسخن الدجاج الكلاسيكي

المكونات:

دجاجتان (مُقطّعتان إلى أربع قطع)

خمس بصلات (حجم كبير)

أربعة أرغفة من خبز الصاج أو الخبز العربي

ربع كوب من السماق

حبّتان من الجزر (مُقطّع)

عودان من الكرفس (مُقطّع)

حبّتان من المستكة

ثلاث ورقات من الغار

أربع حبّات من الهيل

رشّة من الفلفل والملح

نصف كوب من زيت الزيتون

 

 

خطوات التحضير:

تحضير الدجاج: نقوم بتقطيع الدجاج إلى أربع قطع، ثمّ غسله جيداً وننقعه لمدة ثلاثين دقيقةً بماءٍ مملح، بعدها نشطفه بالماء ونُجفّفه جيداً.

تحضير مرق الدجاج: نُقطّع أربع حباتٍ من البصل إلى شرائح رفيعةٍ ونضعها جانباً، ونُقطّع البصل المتبقي إلى قطعٍ كبيرةٍ. نضع الدجاج المقطّع في إناءٍ به ماءٍ على نارٍ متوسطةٍ، ثمّ نُضيف إليه كلّ من: المستكة، قطع البصل، ورق الغار، الهيل الحبّ، الجزر، والكرفس. نُتركه على النار حتى يبدأ بالغليان، ثمّ نزيل الرغوة المتكونة.

طهي الدجاج: نخفض درجة حرارة النار، ونترك الدجاج على النار لمدة خمس وأربعين دقيقةً حتى ينضج تماماً، ثمّ نُتبّل المرق بالفلفل والملح.

 

 

تحضير البصل: نزيل الدجاج عن المرق ونُصفّيه من المواد الصلبة. نسخّن نصف كمية زيت الزيتون في مقلاةٍ كبيرةٍ على حرارةٍ متوسطةٍ، ثمّ نُضيف إليه شرائح البصل المُقطّعة ونُقلبها لمدة خمس دقائقٍ حتى تصبح ذهبية اللون، ثمّ نُتبّلها بالفلفل والملح. نُضيف السماق لِخليط البصل ونُقلّبه جيداً، ثمّ نرفعه عن النار ونُضعه جانباً.

تحمير الدجاج: نُضيف الزيت المتبقي إلى المقلاة نفسها، ثمّ نُحمّر قطع الدجاج لمدة خمس دقائقٍ من الجانبين، حتى تصبح ذات لونٍ ذهبيّ.

تجميع المسخن: نُعيد خليط البصل إلى المقلاة، ونُقلّبه مع تغطيته، ثمّ نتركه لمدة خمس دقائقٍ مع تقليبه من فترةٍ لأخرى. نُسكب كوباً من مرق الدجاج في وعاءٍ عميقٍ، ونُبلّل الخبز به، ثمّ نُضعه في طبق تقديمٍ مسطحٍ. نضع قطع الدجاج فوق الخبز ونُوزّع خليط البصل عليه، ثمّ نُدخله الفرن لِتُحمّر سطحه لمدة خمس دقائقٍ، ثمّ نُقدّمه ساخناً.

الطريقة الثانية: رولات المسخن

 

 

المكونات:

بصلتان (حجم كبير) مُقطّعتان إلى مربعاتٍ صغيرةٍ

بصلة (مُقطّعة إلى أربع قطع)

دجاجة (مُخلّية من الجلد ومُقطّعة إلى أربع قطع)

أربع أرغفة من الخبز العربي

ربع كوب من زيت الزيتون

ورقة من الغار

ثلث كوب من كلّ من: زيت الزيتون والسماق

ملعقة كبيرة من الصنوبر المحمّص

ملح (حسب الرغبة)

نصف ملعقة من البهارات المطحونة التالية:

الهيل

القرفة

البهارات المُشكّلة

الفلفل الأسود

 

 

خطوات التحضير:

طهي الدجاج: نضع الدجاج المقطّع في قدرٍ به ماءٍ باردٍ، ونغمره جيداً، ثمّ نُضعه على نارٍ عاليةٍ الحرارةِ حتى تتكون الرغوة على السطح، ونقوم بإزالتها. نُضيف البهارات كلّها إلى القدر مع كلّ من: ورق الغار، الملح، والبصل القطع، ثمّ نغطّي القدر ونتركه على نارٍ متوسطةٍ الحرارةِ حتى ينضج.

تحضير البصل: نضع زيت الزيتون في إناءٍ آخرَ على النار، ثمّ نُضيف البصل المقطّع إليه، ونُقلّبه على حرارةٍ منخفضةٍ مع إضافة ملعقةٍ صغيرةٍ من الفلفل الأسود والملح، ونتركه حتى يصبح ليناً، ثمّ نُضيف ملعقةً كبيرةً من السماق.

 

 

تجميع خليط الدجاج: نزيل الدجاج من المرق ونُصفّيه جانباً، ثمّ نُقطّع الدجاج إلى قطعٍ صغيرةٍ مع إضافة البصل والصنوبر المحمّص بالإضافة إلى كمية السماق المتبقية.

لفّ رولات المسخن: نُقطّع الخبز بشكلٍ مثلّثاتٍ، ثمّ نُرطّبه بمرق الدجاج من الجهتين، ونضع ملعقةً من خليط الدجاج في طرف قاعدة الخبز، ثمّ نلفّها مع ثني أطرافها للداخل.

خبز رولات المسخن: نضع ملعقةً كبيرةً من زيت الزيتون على صينية الفرن، ثمّ نُرتّب رولات المسخن فوقها مع رشّها بالقليل من زيت الزيتون. نُدخِل صينية المسخن الرولات إلى الفرن المسخن على حرارةٍ متوسطةٍ ونُخبزها لمدة عشر دقائقٍ، ثمّ نُقدّمه ساخناً.

 

 

نصائح لِنجاح تحضير المسخن:

اختيار الدجاج: من المهمّ اختيار دجاجٍ طازجٍ ذي لحمٍ غنيّ، لِضمان الحصول على نكهةٍ مميزةٍ للِمسخن.

استخدام السماق: يُضيف السماق نكهةً حامضةً مميزةً للِمسخن، ولكن ينبغي استخدامه باعتدالٍ، لِئلّا يصبح طعم المسخن مُرّاً.

خبز الخبز: يُفضّل استخدام خبز الصاج أو الخبز العربي لِتحضير المسخن، لِأنهُ يُمنحها طعمًا وملمسًا خاصاً.

تقديم المسخن: يُقدّم المسخن ساخناً، مع إمكانية إضافة الزبادي أو اللبن إليه، لِتعزيز نكهته.

قيمة غذائية:

يُعدّ المسخن وجبةً متكاملةً، غنيةً بالفيتامينات والمعادن والبروتين، الّتي تُوفّر لك الطاقة والحيوية، ويُساعد على تقوية جهازك المناعي.

 

 

تاريخ المسخن:

يُرجّح أنّ أصول المسخن تعود إلى عهد الرومان، وذلك بسبب وجود أطباقٍ مشابهةٍ في المطبخ الروماني القديم. وقد انتشرت هذه الوجبة بشكلٍ واسعٍ في فلسطين، وخاصةً في منطقة نابلس، حيثُ تُعتبر من أهمّ الأطباق الشعبية.

ختاماً:

يُعتبر المسخن من أشهى الأطباق العربية، ويُمثلُ رمزاً من رموز المطبخ الفلسطيني. وعبر هذا الدليل الشامل، قدّمنا لك وصفاتٍ مميزةً لِتحضير المسخن، مع نصائحٍ لِضمان نجاح تحضيرك لهذا الطبق الشهي.

استمتع بِتحضير المسخن، واستمتع بِطعمه اللذيذ.


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent