recent
أخبار ساخنة

## تعزيز علاقات التعاون العسكري بين مصر واليونان: نحو شراكة استراتيجية أقوى

 

 

## تعزيز علاقات التعاون العسكري بين مصر واليونان: نحو شراكة استراتيجية أقوى

 

شهدت العلاقات المصرية - اليونانية مؤخراً تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات، لا سيما في مجال التعاون العسكري، والذي أصبح ركيزة أساسية في تعزيز أمن واستقرار منطقة شرق البحر المتوسط.

 

وآخر فصول هذه العلاقات جاءت في زيارة رسمية قام بها الفريق أول ديميتريوس خوبيس، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية، إلى مصر، حيث التقى بقيادات القوات المسلحة المصرية،  ناقش معهم سبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين الشقيقين.


## تعزيز علاقات التعاون العسكري بين مصر واليونان: نحو شراكة استراتيجية أقوى

## تعزيز علاقات التعاون العسكري بين مصر واليونان: نحو شراكة استراتيجية أقوى


 

**لقاءات ثنائية على أعلى مستوى:**

 

استهل الفريق أول ديميتريوس خوبيس زيارته بلقاء مع الفريق أول عبد المجيد صقر، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والذي شكل فرصة مثالية لمناقشة ملفات هامة على رأسها:

 

* **تعزيز أمن واستقرار منطقة شرق البحر المتوسط:**  ركز اللقاء على أهمية تعزيز التعاون الأمني بين مصر واليونان للتصدي للتحديات المشتركة التي تواجه المنطقة، لا سيما من ناحية الإرهاب والتهديدات المائية.

* **تبادل الخبرات والتعاون في المجالات العسكرية:** تناولت  المباحثات سبل تعزيز التعاون في مجالات التدريب المشترك، تبادل المعلومات الاستخباراتية، والتعاون في مجال البحث والتطوير العسكري.

* **الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجال الدفاع:**  بحث الجانبان سبل الاستفادة من التقنيات الحديثة والابتكارات في مجال الدفاع  لتعزيز قدرة القوات المسلحة لكلا البلدين على التصدي للتهديدات المتزايدة.

* **دور مصر واليونان في تعزيز الأمن البحري:**  أكدت المباحثات على دور مصر واليونان في تعزيز الأمن البحري في منطقة شرق البحر المتوسط،  والتعاون  في  مواجهة  الأعمال  غير  الشرعية  في  المياه  الإقليمية.

 

**الاستقبال الرسمي للوفد اليوناني:**

 

من جانبه، استقبل الفريق أحمد خليفة، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أول ديميتريوس خوبيس والوفد المرافق له في مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، حيث عزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

 

**تأكيد على أهمية التعاون بين البلدين:**

 

أكد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية على أهمية تعزيز العلاقات العسكرية بين مصر واليونان، مشيراً إلى دورها الحيوي في  تعزيز الاستقرار الإقليمي. كما أشاد  بتطور علاقات التعاون  بين  البلدين  في  مختلف  المجالات.

 

**الاستفادة من التعاون العسكري:**

 

من جانبه، أعرب الفريق أحمد خليفة عن اعتزازه بعمق علاقات الشراكة بين القوات المسلحة المصرية واليونانية، مؤكداً على أهمية تنسيق الجهود وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين،  والتعاون  في  مواجهة  التحديات  المشتركة.

 

**التعاون العسكري: ركيزة أساسية للاستقرار الإقليمي:**

 

تعد علاقات التعاون العسكري بين مصر واليونان  أحد ركائز الاستقرار الإقليمي في منطقة شرق البحر المتوسط.  ويسعى  البلدان  إلى  تعزيز  هذه  العلاقات  من  خلال  التعاون  في  مختلف  المجالات،  لا  سيما  في  ما  يتعلق  بالتدريب  المشترك،  وتبادل  المعلومات  الاستخباراتية،  وتطوير  القدرات  العسكرية.

 

**مبادرات مشتركة لتعزيز التعاون:**

 

* **مناورات عسكرية مشتركة:**  يشهد التعاون العسكري بين مصر واليونان تنظيم مناورات عسكرية مشتركة بشكل دوري،  وذلك  لتعزيز  التنسيق  بين  قوات  البلدين  و  تبادل  الخبرات  في  مختلف  مجالات  العمل  العسكري.

* **التعاون في مجال مكافحة الإرهاب:**  تعمل مصر واليونان على  تعزيز  التعاون  في  مجال  مكافحة  الإرهاب  من  خلال  تبادل  المعلومات  و  الخبرات،  وتنسيق  الجهود  للتصدي  للتهديدات  الإرهابية.

* **التعاون في مجال الأمن البحري:**  يُركز  البلدان  على  التعاون  في  مجال  الأمن  البحري  من  خلال  مشاركة  الخبرات  و  القدرات  للتصدي  للتهديدات  الناشئة  في  البحر  الأبيض  المتوسط.

 

**خاتمة:**

 

يشهد التعاون العسكري بين مصر واليونان تطوراً  ملحوظاً  في  السياق  العالمي  الحالي.  ويُعتبر  هذا  التعاون  ركن  أساسي  في  تعزيز  أمن  واستقرار  منطقة  شرق  البحر  المتوسط،  و  توفير  بيئة  أمنية  مستقرة  للنمو  و  التنمية  في  المنطقة.  وتُشير  هذه  العلاقات  إلى  استراتيجية  واضحة  للقوى  الإقليمية  للعمل  معاً  لحماية  مصالحها  وتحقيق  الاستقرار  والسلام  في  منطقة  شرق  البحر  المتوسط.


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent