recent
أخبار ساخنة

## كن من أهل المعروف: سعادة تغمر النفس وراحة تطمئن القلب

  

## كن من أهل المعروف: سعادة تغمر النفس وراحة تطمئن القلب

 

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

 

**أيتها النفس البشرية،**  هل أدركت يوما ما معنى أن يكون قلبك هادئاً وروحك مطمئنة؟ هل شعرت يوما بما يشع من سعادة غامرة حين تقدم يد العون لمن يحتاجها؟

 

كثير منا يلهث خلف زخارف الحياة، يبحث عن متعها الفانية،  ينسى أن سعادة حقيقية لا يدركها إلا من فتح قلبه لغيره، من ساهم في تخفيف أعباء الحياة عن أخيه الإنسان.

 

 **فأنت أيها الإنسان،** مخلوق ضعيف، تحتاج إلى الآخرين،  تحتاج إلى يدٍ تطلقك من مشاكلك،   تحتاج إلى قلبٍ يدعمك ويُشجعك على مواجهة التحديات

## كن من أهل المعروف: سعادة تغمر النفس وراحة تطمئن القلب   الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.  **أيتها النفس البشرية،**  هل أدركت يوما ما معنى أن يكون قلبك هادئاً وروحك مطمئنة؟ هل شعرت يوما بما يشع من سعادة غامرة حين تقدم يد العون لمن يحتاجها؟   كثير منا يلهث خلف زخارف الحياة، يبحث عن متعها الفانية،  ينسى أن سعادة حقيقية لا يدركها إلا من فتح قلبه لغيره، من ساهم في تخفيف أعباء الحياة عن أخيه الإنسان.    **فأنت أيها الإنسان،** مخلوق ضعيف، تحتاج إلى الآخرين،  تحتاج إلى يدٍ تطلقك من مشاكلك،   تحتاج إلى قلبٍ يدعمك ويُشجعك على مواجهة التحديات
## كن من أهل المعروف: سعادة تغمر النفس وراحة تطمئن القلب


 

**ولكن ماذا لو تحولنا من متلقين إلى معطين؟** ماذا لو جعلنا من مساعدة الآخرين غايةً تسعى إليها نفوسنا،   لا لنيل الشكر أو الثناء، بل لأنها غريزةٌ فطريةٌ  جُبلت عليها قلوبنا؟

 

**وكلنا يعلم أن الله سبحانه وتعالى يحب المحسنين،**  وقد وعدنا بالأجر والثواب على عملنا الصالح،  حتى إن الله تعالى جعل  التخفيف عن المُؤمن في كرب الدنيا   تخفيفًا عن كرب يوم القيامة.

 

 **نعم،**  ذلك هو سر السعادة الحقيقية التي لا تنضب،   سر الرضا والطمأنينة التي تغمر النفس،  لا بد أن نشعر بها  بأعماق قلوبنا حين نُقدم على فعل الخير،  حين نُشارك في إزالة الهموم عن  من هم بحاجةٍ  لإنسانٍ يقف إلى جانبهم.

 

 **إننا نعيش في عالمٍ  أصبح فيه التنافس  حكمًا  والأنانية سلوكًا،**   فقد ضاعت قيم التعاون والتكافل  التي رسخها لنا ديننا الحنيف.

 

**ولكن لا زال  الضوء يلمع  في بعض القلوب،**   لا زال  الشعور بالآخر  حياً في بعض النفوس،   لا زال  الرجاء  بكرم الله  يشعل  رغبةً   في  إسعاد  من   أُحزن   منه   القدر.

 

**إن  مساعدتك  للآخرين،  مهما   كانت  بسيطة،  تُلقي  على  نفسك  ظلالاً   من  النور   والطمأنينة،**   تُريح  قلبك  وتُنعش  روحك،  وتُنبت  في  داخلك  زهرةً  من  الرضى   تعطر   حياتك   كلها.

 

**وكم  من  مُشكلات   وهموم   تُحل  بابتسامةٍ   وداعمة،**  بيد  مُساعدةٍ   تُخفف   العبء،  بكلمةٍ  طيبةٍ  تُزيل   الحزن.

 

**إن  أنت   أردت  أن  تُدرك  حقيقة  السعادة   الحقيقية،   فاعمل   على   إسعاد   غيرك،**  واقف   إلى   جانب   من   يحتاج   للعون   والدعم،  فبذلك   تُدخل   الفرح   على   قلبك   وتُصبح   من   أهل   المعروف.

 

**والآن،**  دعونا  نتأمل  في  بعض  أوجه  المعروف  التي  تُلقي  بظلالها   الجميلة   على  نفوسنا:

 

* **التصدق والإنفاق:**  أحد  أعظم  أبواب  الخير،  فبالتصدق  نُخفف   عن  المحتاجين   وتُفتح   للنفس  باب   من  الخير   والبركة.

* **مساعدة المحتاجين:**  فلا  يُغني  الغني  عن  فائدة  مُساعدة   المحتاج،  فاللطف  والإحسان  من  أجمل  الصفات   التي   تُزين   الشخصية   المسلمة.

* **زيارة المرضى:**  أحد  أفضل  أعمال  البر   التي   تُجلب   لنا  الرضا  والراحة   النفسية،  فبها  نتقرب  إلى  الله   ونُسعد  قلب  المريض.

* **إسداء النصيحة:**  من  أهم  واجبات  المسلم  على   المسلم،   فبها   نتقرب   من   الله   ونُفيد   أخواننا   المسلمين.

 

**إن  من   كثرت  نعم  الله   عليه   كثرت   تعلّق   الناس  به،**   فإن   قام   بما   يجب   عليه   للّه   فيها   فقد   شكرها   وحافظ   عليها،  وإن   قصّر    وملّ   وتبرّم   فقد   عرّضها   للزوال   ثم   انصرفت   وجوه   الناس   عنه.

 

**وكلما  أحسنت   إلى   الناس   كان   أجرك   أعظم،**   وتزيد  رحمة  الله   عليك،  فتشعر   برضا   داخلي   لا  يُقاوم،  وتجد   نفسك   تُريد   أن   تُحسن   إلى   الناس   دون   طلب   مقابل.

 

**فأنت   أيها   المسلم،**   لا  تُضيع   فرصة  فعل  الخير،  فما   أعظم   نعيم   السعادة   التي   تُلازم   من   أحب   أن   يُسعد   غيره   و   يحب   أن   يُخفف   عن   من   هو   في   كرب.

 

**إن   أردت   أن   تُنَفّس   عن   كربك   ويزول   همّك   ففرّج   كربات   المساكين،**  إن   أردت   التيسير   على   نفسك   فيسّر   على   المعسرين،  إن   أردت   أن   يستُر   الله   عليك   فاستُر   على   عباد   الله   والجزاء   من   جنس   العمل.

 

**ففي  الحديث  الصحيح  

عن  النبي   صلى   الله   عليه   وسلم: ** «من   نفّس   عن   مُؤمن   كربة   من   كُرب   الدنيا   نفّس   الله   عنه   كُربة   من   كُرب   يوم   القيامة،   ومن   يَسَّر   على   مُعسر   يَسّر   الله   عليه   في   الدنيا   والآخرة،   ومن   ستر   مسلمًا   ستره   الله   في   الدنيا   والآخرة،   وَاللّهُ   في   عون   العبد   ما   كان   العبد   في   عون   أخيه» (رواه   مسلم).

 

**وإن   كانت   أنت   في   حاجةٍ   إلى   من   يُساعدك   فأنت   في   حاجة   أن   تُساعد   من   هو   أكثر   منك   حاجة.**

 

 **إن   الرزق   من   الله،   ولكن   الكسب   من   أعمالنا   الصالحة،**   فعندما   نُحسن   إلى   الآخرين   نفتح   للرزق   أبوابًا   لا   تُغلق   أبدًا،  فسبحان   الله   الذي   يسّر   لنا   سبل   الخير   و   البركة.

 

 **إن   الشعور   بأنك   قد   أضفت   سعادة   لشخصٍ   ما   هو   أعظم   نعيم   تُحظى   به   في   هذه   الحياة،**   وتُسعد   قلبك   وتُريح   نفسك   وتُعانق   روحك   برضا   لا   يُقاوم.

 

**فأنت   أيها   المسلم،**   اختر   أن   تكون   من   أهل   المعروف   ،   وانشر   الرحمة   و   التكافل   في   أرجاء   المجتمع،   و   اجعل   من   مساعدتك   للآخرين   أسلوب   حياةٍ   تُقرّ   عليه   نفسك   في   الدنيا   والآخرة.

 

**فمن   نفّس   عن   مُؤمن   كربة   من   كُرب   الدنيا   نفّس   الله   عنه   كُربة   من   كُرب   يوم   القيامة،   ومن   يَسَّر   على   مُعسر   يَسّر   الله   عليه   في   الدنيا   والآخرة،   و   من   ستر   مسلمًا   ستره   الله   في   الدنيا   والآخرة،   وَاللّهُ   في   عون   العبد   ما   كان   العبد   في   عون   أخيه».**


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent