recent
أخبار ساخنة

## جدرى القردة: مرضٌ خطيرٌ يهدد العالم

## جدرى القردة: مرضٌ خطيرٌ يهدد العالم

 

جدرى القردة، مرضٌ فيروسيٌّ خطيرٌ ينتشر بسرعةٍ مخيفةٍ في جميع أنحاء العالم، مما أثار قلقًا واسعًا بين الدول والمؤسسات الصحية.  يُعَدُّ هذا المرض من الأمراض المُعديةِ التي تُسببُ أعراضًا مزعجةً وقد تؤدي إلى مضاعفات خطيرةٍ في بعض الحالات.


## جدرى القردة: مرضٌ خطيرٌ يهدد العالم

## جدرى القردة: مرضٌ خطيرٌ يهدد العالم




**أصل المرض:**

 

جدرى القردة هو مرضٌ فيروسيٌّ ينتشر بشكلٍ أساسيٍّ في غرب ووسط إفريقيا، حيث يعتبرُ من الأمراضِ المستوطنةِ في تلك المناطق.  يُعتقدُ أنَّهُ ينتقلُ من الحيوانات إلى البشر، ويُمكنُ أن ينتقلَ أيضًا من شخصٍ لآخرٍ عن طريق الاتصالِ المباشرِ مع السوائلِ الجسديةِ أو القروحِ أو القشورِ المُصابةِ بالمرضِ.

 

**أعراض جدرى القردة:**

 

يُعاني الأشخاصُ المصابونُ بجدرى القردة من مجموعةٍ متنوعةٍ من الأعراضِ، تختلفُ شدتها من شخصٍ لآخر، وقد تبدأُ بالظهورِ بعدَ مرورِ 5 إلى 21 يومًا على التعرضِ للفيروسِ.  تُشملُ هذه الأعراضُ ما يلي:

 

* **الحمّى:** ارتفاعُ درجة حرارةِ الجسمِ بشكلٍ ملحوظٍ.

* **الصداع:** الشعورُ بألمٍ شديدٍ في الرأسِ.

* **التعب:** الإرهاقُ الشديدُ وضعفُ الطاقةِ.

* **آلامُ العضلاتِ:** شعورٌ بألمٍ في عضلاتِ الجسمِ.

* **تضخمُ الغددِ الليمفاويةِ:** تضخمُ بعضِ الغددِ الليمفاويةِ في الجسمِ.

* **الطفحُ الجلدي:** ظهورُ طفحٍ جلديٍّ على الجسمِ، يبدأُ عادةً من الوجهِ ثم ينتشرُ إلى باقيِ الجسمِ، ويُمكنُ أن يُصبحَ قرحًا مؤلمةً.

 

**انتشار المرض:**

 

ينتشرُ مرضُ جدرى القردةِ بشكلٍ رئيسيٍّ عن طريقِ الاتصالِ المباشرِ مع شخصٍ مصابٍ، ويتمُّ ذلك عن طريقِ:

 

* **الاتصالُ المباشرُ مع السوائلِ الجسديةِ:** مثلُ الدمِ واللعابِ وقيءِ الشخصِ المصابِ.

* **الاتصالُ المباشرُ مع القروحِ أو القشورِ:** وهي تُوجدُ على جلدِ الشخصِ المصابِ.

* **الاتصالُ المباشرُ مع الموادِ المُلوثةِ:** مثلُ الملابسِ أو الفراشِ المُستخدمةِ من قِبَلِ الشخصِ المصابِ.

 

**مُضاعفاتُ المرض:**

 

يُمكنُ أن يُسببَ مرضُ جدرى القردةِ بعضَ المُضاعفاتِ الخطيرةِ، خاصةً لدى الأطفالِ وكبارِ السنِ والأشخاصِ الذين يُعانون من ضعفٍ في جهازِ المناعةِ، مثلُ:

 

* **الالتهابُ الرئوي:** التهابُ الرئتينِ، والذي يُمكنُ أن يُسببَ صعوبةً في التنفسِ.

* **الالتهاباتُ الجلديةُ الثانوية:** يُمكنُ أن تُصابَ القروحُ بالعدوىِ البكتيريةِ، مما يُؤدي إلى التهابٍ شديدٍ في الجلدِ.

* **الالتهاباتُ الدماغيةُ:** يُمكنُ أن يُؤثرَ الفيروسُ على الدماغِ، مما يُسببُ التهابَ الدماغِ، وهو مرضٌ خطيرٌ يُمكنُ أن يُؤدي إلى الوفاةِ.

 

**العلاجُ والوقاية:**

 

لا يُوجدُ علاجٌ مُحددٌ لمرضِ جدرى القردةِ، ويتمُّ التركيزُ على علاجِ الأعراضِ وتخفيفِ الألمِ، ويُمكنُ استخدامُ بعضِ الأدويةِ المضادةِ للفيروساتِ في بعضِ الحالاتِ، لكنَّها ليستُ فعالةً بنسبةٍ 100%.

 

**أهمُّ طرقِ الوقايةِ من المرضِ هي:**

 

* **التطعيم:** يُمكنُ استخدامُ لقاحِ جدرى الماءِ لحمايةِ الأفرادِ من الإصابةِ بمرضِ جدرى القردةِ، حيثُ يُوفرُ هذا اللقاحُ بعضَ الحمايةِ من الفيروسِ.

* **النظافةُ الشخصيةُ:** غسلُ اليدينِ بانتظامٍ بالماءِ والصابونِ، خاصةً بعدَ الاتصالِ مع شخصٍ مُصابٍ أو الحيواناتِ.

* **تجنُّبُ الاتصالِ المباشرِ مع الأشخاصِ المُصابين:** يجبُ تجنُّبُ ملامسةِ السوائلِ الجسديةِ أو القروحِ أو القشورِ المُصابةِ.

* **تجنُّبُ الاتصالِ مع الحيواناتِ المُصابةِ:** يجبُ تجنُّبُ الاتصالِ المباشرِ مع الحيواناتِ المُصابةِ أو ملامسةِ لحمِها أو سوائلها.

 

**الوضعُ الحاليُّ للمرضِ:**

 

تُشيرُ التقاريرُ إلى انتشارٍ واسعٍ لمرضِ جدرى القردةِ في جميعِ أنحاءِ العالمِ، حيثُ تمَّ تسجيلُ العديدِ من الحالاتِ في دولٍ مُختلفةٍ.  تُحاولُ المؤسساتُ الصحيةُ العالميةُ السيطرةَ على انتشارِ المرضِ من خلالِ إجراءاتٍ وقائيةٍ مُتشددةٍ، مثلِ التطعيمِ وحملاتِ التوعيةِ.

 

**الاستنتاج:**

 

يُعتبرُ مرضُ جدرى القردةِ من الأمراضِ الخطيرةِ التي تُهددُ الصحةِ العامةَ.  يجبُ على جميعِ الدولِ والمؤسساتِ الصحيةِ التعاونُ من أجلِ السيطرةِ على انتشارِ المرضِ وتقديمِ الرعايةِ الصحيةِ المناسبةِ للمُصابينِ.  يُمكنُ للجميعِ لعبِ دورٍ في الوقايةِ من المرضِ من خلالِ اتباعِ إجراءاتِ السلامةِ والنظافةِ الشخصيةِ، وتجنُّبِ الاتصالِ المباشرِ مع الأشخاصِ المُصابينِ.


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent