recent
أخبار ساخنة

## مهرجان الإسكندرية السينمائي: انطلاق الدورة الأربعين تحت شعار "نيللي"

 

## مهرجان الإسكندرية السينمائي: انطلاق الدورة الأربعين تحت شعار "نيللي"

 

يُطل علينا مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط في دورته الأربعين هذا العام، حاملًا معه دفعةً جديدة من الأفلام والنجوم، واعدًا بتجربة سينمائية ثرية ومميزة. تنطلق فعاليات المهرجان اليوم الثلاثاء الموافق 1 أكتوبر 2024، في الثامنة مساءً.


مهرجان الإسكندرية السينمائي
 مهرجان الإسكندرية السينمائي

 على أرض مكتبة الإسكندرية، تلك المنارة العلمية والثقافية التي ترمز إلى الحضارة المصرية وتُعطي للفنانين فرصة هامة للتواصل والتفاعل.


 

**تحية لنجمة مصرية:**

 

تُكرس هذه الدورة من المهرجان تكريمًا خاصًا للفنانة المصرية الكبيرة نيللي، تلك النجمة المتألقة التي سحرت الجماهير بأدائها الاستعراضي الرائع وشخصيتها الجذابة. تميزت نيللي بالطاقة الإيجابية وروح الدعابة، تاركة بصمة لا تُنسى في تاريخ السينما المصرية. يُعد تكريمها في هذه الدورة اعترافًا بالدور الهام الذي لعبته في إثراء المشهد السينمائي ورفد الثقافة المصرية بالبهجة والجمال.

 

**وجوه متألقة تُزين السجادة الحمراء:**

  1.  
  2. يشهد حفل الافتتاح حضورًا مميزًا يضم كوكبة من النجوم من مصر والعالم العربي، بالإضافة إلى ضيوف دوليين.
  3.   يتقدمهم وزير الثقافة المصري أحمد فؤاد هنو،
  4.  واللواء أحمد خالد حسن سعيد، محافظ الإسكندرية،
  5.  اللذين سيتواجدان في حفل الافتتاح، مُعربين عن دعمهم للمهرجان وللثقافة والفنون بشكل عام.
  6.  كما سيتواجد الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، التي تستضيف المهرجان هذا العام.

 

**تكريم رموز السينما:**

 

  • سوف يشهد حفل الافتتاح تكريمًا مميزًا لعدد من الفنانين الذين أسهموا بشكل كبير في إثراء المشهد السينمائي العربي. تُكرم الفنانة المصرية منة شلبى على أدائها المتميز في العديد من الأفلام، كما يُكرم الفنان المصري لطفى لبيب، أحد أبرز النجوم الكوميديين، الذي يُقدم فنًا دراميًا هادئًا لا يقل أهمية عن أعماله الكوميدية.
  •  
  • من العالم العربي، يُكرم الناقد العراقي مهدي عباس على إسهاماته الكبيرة في تحليل وتقييم السينما العربية،
  •  كما تُكرم الممثلة المغربية سعاد خويي التي تُعتبر رمزًا للجمال والتميز في الفن المغربي.
  •  
  • من خارج الوطن العربي، تُكرم الممثلة الإيطالية إيزابيل أدرياني، المعروفة بأعمالها الفنية المميزة،
  •  كما تُكرم الممثلة الفرنسية آن باريو، التي تُعرف بجاذبيتها ونضجها الفني.
  •   وتُكرم الممثلة الإيطالية فرانسيسكا ريتونديني،  ممثلة موهوبة تركت بصمتها في السينما العالمية.

 

**شريط سينمائي ينفتح على عالم البحر المتوسط:**

 

يُقام المهرجان هذا العام تحت شعار "الفيلم العربي في عالم البحر المتوسط"، مُسلطًا الضوء على أهمية التواصل الثقافي بين دول البحر المتوسط، من خلال السينما. 

 

**أفلام ومُنافسة:**

 

يُشارك في مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة 13 فيلمًا من مختلف الدول المطلة على البحر الأبيض المتوسط،  يُشكل هذا العدد تحديًا أمام لجنة التحكيم التي تُرأسها المخرج المصري الكبير يسرى نصر الله.  وتضم لجنة التحكيم بالإضافة إليه كلاً من: مهدي عباس، وأنجيليك كافالاري، وخالد الزدجالي، وتاميلا كوليفا.

 

يشهد مهرجان الإسكندرية هذا العام أيضًا  مسابقة الأفلام القصيرة، التي تٌرأسها الممثلة الفرنسية ماريان بورجو، ويُشارك فيها عدد كبير من المخرجين الشباب، الذين يُقدمون إبداعاتهم السينمائية إلى لجنة التحكيم التي تضم إلى جانب بورجو:  جيزي بيومي، ورؤي المدني.

 

وتُقام مسابقة الفيلم العربي الطويل التي تُحمل اسم "نور الشريف" هذا العام،   مُكرّمةً روح هذا النجم الكبير، الذي تُرأس لجنة التحكيم فيها مدير التصوير سمير فرج، وتضم إلى جانب فرج:  فايق جرادة وكلوديا حنا.

 

**مُستقبل مُشرق للسينما العربية:**

 

يمثل مهرجان الإسكندرية السينمائي منصةً هامة لعرض الأفلام العربية والتواصل مع صناعها في مختلف الدول العربية، ويهدف إلى دعم السينما العربية وتشجيع صناعها على مواصلة الإبداع.

 

**أملٌ في الغد:**

 

يُعد مهرجان الإسكندرية السينمائي حدثًا ثقافيًا هامًا على الساحة العربية، وفرصة هامة للقاء بين صناع السينما  والمُهتمين بها من داخل مصر وخارجها.  

 

**مُستقبل مُشرق للسينما العربية:**

 

يسعى المهرجان إلى دعم السينما العربية وتشجيع المبدعين على مواصلة الإبداع، ويهدف إلى تحفيز النقاش حول  مستقبل السينما العربية، والتحديات التي تواجهها، وكيفية التغلب عليها.

 

**التحديات وفرص المستقبل:**

 

يواجه السينما العربية تحديات عديدة،  تُشكل  أحد  أهم  أولويات المهرجان،  مثل قلة الاستثمارات، وصعوبة الوصول إلى  السوق  العالمي،  ومُشكلة  القرصنة.  يُقدم  المهرجان  من خلال  نُقاشات  ومُناقشات  حُلولًا  مُحتملة  لمُعالجة  هذه  التحديات،  ورُؤية  مُشرقة  لمُستقبل  السينما العربية.

 

**حُضورٌ مُتجدد:**

 

يشهد  مهرجان  الإسكندرية  السينمائي  هذا  العام  حُضورًا  مُتجددًا  من  الجمهور  العربي  والأجنبي  المُهتم  بالسينما،  والتي  تُشكل  دعمًا  هامًا  للمهرجان  وهدفًا  للتعريف  بالثقافة  والفن  في  مصر.

 

**الإسكندرية:  المدينة  التي  تُلهم  الجمال:**

 

تُعد  مدينة  الإسكندرية  من  أهم  المدن  التاريخية  في  مصر،  وتُعرف  بثقافتها  الثرية  وتاريخها  العريق.  تُعد  المدينة  المكان  الذي  يُلهم  الجمال  والتألق  للأفلام  والنُجوم،  والتي  تُعطي  للجمهور  فرصة  هامة  للتواصل  مع  الجمال  والتأمل  في  أعمال  الجمال  السينمائي.

 

**الخاتمة:**

 

يُشكل  مهرجان  الإسكندرية  السينمائي  منصة  هامة  للتواصل  الثقافي  بين  دول  البحر  المتوسط،  ويساهم  في  نشر  الثقافة  السينمائية  والترويج  لها،  مُشكلًا  حدثًا  مُهمًا  في  تاريخ  السينما  العربية.


author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent