recent
أخبار ساخنة

## بلاك روك تسجل مستوى قياسيًا جديدًا لأصولها: 11.4 تريليون دولار

 

 

## بلاك روك تسجل مستوى قياسيًا جديدًا لأصولها: 11.4 تريليون دولار

 

في سياق سوق عالمية تعجّ بالتقلبات والغموض، سجّلت شركة بلاك روك، أكبر مدير أصول في العالم، مستوى قياسيًا جديدًا لأصولها تحت الإدارة، حيث وصلت إلى 11.4 تريليون دولار في نهاية الربع الثالث من عام 2024.  هذا الإنجاز المذهل هو نتيجة لعدّة عوامل، أهمّها تدفّق الأموال القويّ خلال الربع الثالث، وارتفاع أسعار الأسهم العالمية الذي عزّز قيمة استثمارات العملاء.


## بلاك روك تسجل مستوى قياسيًا جديدًا لأصولها: 11.4 تريليون دولار
 بلاك روك

 

**تدفقات أموال قياسية ودعم من أسواق الأسهم**

 

تعدّ بلاك روك  من كبار المستفيدين من ارتفاع أسواق الأسهم العالمية، حيث شهد مؤشر S&P 500، الذي يضمّ أكبر الشركات العامة الأميركية، ارتفاعًا بنسبة 5.4% في الربع الثالث من العام الحالي.  بينما ارتفع مؤشر MSCI للأسهم العالمية بنسبة 6.2%.  وقد ساهم هذا الارتفاع، الذي أعقب تراجعًا في أغسطس الماضي، في زيادة الأصول التي تديرها بلاك روك بشكل كبير.

 

تُظهر الأرقام حجم التدفقات القوية التي حققتها بلاك روك، حيث ارتفعت أصولها المدارة إلى 11.48 تريليون دولار في نهاية الربع الثالث من عام 2024، مقارنة بـ9.10 تريليون دولار في العام السابق و10.65 تريليون دولار في الربع الثاني من العام الحالي. وتعكس هذه الأرقام  الزيادة الهائلة في تدفقات الأموال إلى الشركة، حيث سجلت تدفقات صافية قياسية خلال الربع الثالث بلغت 221 مليار دولار.

 

**فينك:  الفرص لم تكن أفضل مما هي عليه الآن**

 

يشير لاري فينك، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"بلاك روك"، إلى أن  "العجز الحكومية القياسية وتشديد الإقراض من البنوك، يعني أن الأفراد والشركات والدول سيلجأون بصورة متزايدة إلى الأسواق لتمويل تقاعدهم وأعمالهمواقتصاداتهم". 

 

وأضاف فينك، "ستظلّ القوةالمولدة للنمو والازدهار في أسواق رأس المال توجّهًا اقتصاديًا مهيمناً في العقود المقبلة، وستكون بلاك روك لاعبًا رئيسيًا في هذا النمو، لذا الفرص المتاحة أمامنا الآن لم تكن أبداً أفضل مما نراه حالياً". 

 

**صناديق الاستثمار المتداولة:  محرك النمو**

 

تُظهر الأرقام أيضًا أنّ صناديق الاستثمار المتداولة (ETFs)  تلعب دورًا رئيسيًا في نمو أصول بلاك روك.  ففي الربع الثالث من العام الحالي، ضخّ العملاء 97.4 مليار دولار في صناديق الاستثمار المتداولة، وأُضيف 74.1 مليار دولار إلىمنتجات الأسهم و62.7 مليار دولار إلى الدخل الثابت

 

وقد ساهم الاستحواذ على شركة "غلوبال إنفستركتشر بارتنرز" بقيمة 12.5 مليار دولار في زيادة أصول بلاك روك، حيث أضاف هذا الاستحواذ أكثر من 100 مليار دولار إلى محفظة الشركة.

 

**التقنية والحجم:  مفتاح النجاح**

 

يُؤكد فينك أنّ "بلاك روك"  تستفيد من تقنيتها وحجمها وحضورها العالمي لتحقيق نمو مربح.  وقد ارتفع صافي دخل "بلاك روك" إلى 1.63 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بـ1.6 مليار دولار في العام السابق.

 

**جي بي مورغان:  أرباح قوية وتحديات جيوسياسية**

 

في سياق آخر، حقّقت شركة "جي بي مورغان تشيس" أرباحًا قوية في الربع الثالث من العام الحالي، حيث بلغت 12.9 مليار دولار.  وتجاوزت هذه الأرباح توقعات المحللين التي كانت تبلغ 12.1 مليار دولار.

 

وقد ساهمت الزيادة في إيرادات الخدمات المصرفية الاستثمارية بنسبة 29% إلى 2.4 مليار دولار في تحقيق هذه الأرباح القوية،  بالإضافة إلى زيادة إيرادات أسواق الأسهم بنسبة 27% إلى 2.6 مليار دولار.

 

ومع ذلك، يُحذّر جيمي ديمون، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة "جي بي مورغان" من التحديات الجيوسياسية المتقلبة التي قد تؤدي إلى تأثيرات بعيدة المدى على النتائج الاقتصادية قصيرة المدى

 

**الأسواق المالية:  تهديد متزايد**

 

يخشى المستثمرون من أنّ زيادة التوترات الجيوسياسية  أصبحت تهديدًا متزايدًا لاستقرار الأسواق المالية.  

 

**خاتمة:  فرص وتحديات**

 

تُظهر الأرقام  أنّ بلاك روك قد حقّقت نجاحًا كبيرًا في  الربع الثالث من عام 2024.  وتُشير هذه النتائج إلى أنّه  من المتوقع أن تستمر  في تحقيق نمو قوي في المستقبل.

 

ومع ذلك،  لا يخلو المشهد من التحديات.   فالتقلبات  الجيوسياسية  والاقتصادية  قد تؤثر على  نمو بلاك روك  وغيرها من المؤسسات المالية العالمية.

 

يبقى  المستقبل  مفتوحًا  على  الكثير من الاحتمالات،  ويعتمد  مستقبل بلاك روك  على قدرتها  على   التكيف  مع  التغيرات  السريعة  في   البيئة  العالمية

author-img
Tamer Nabil Moussa

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent